التوجهات التعلیمیة والبحثیة لقسم التاریخ فی کلیتی الآداب والتربیة
الملخص
کثیراً ما تُُثار عدة تساؤلات حینما نسمع باسم کلیتی الآداب والتربیة، فربما یکون التساؤل الأول هو ما الفرق بین الکلیتین ولماذا هذا التکرار فی أغلب أقسامهما لا بل أن بقیة الأقسام غیر الموجودة فی کلیة الآداب وموجودة فی کلیة التربیة هی تکرار لما هو موجود فی کلیات أخرى کالعلوم على سبیل المثال. کما أن التساؤل الأهم والخاص بموضوعنا هو التساؤل المتصل بأقسام التاریخ فی تلک الکلیتین: ما هو الفرق بین القسمین لکی نعمل على فتح قسم فی کل کلیة، وهل المناهج الدراسیة فی کل کلیة تتجه بالاتجاه الذی شُکلت تلک الکلیة من أجله، فهناک من یجیب على تلک التساؤلات قائلاً أن کلیة التربیة سوف تخرج من یصبح مدرساً، أما کلیة الآداب فسوف تخرج باحثاً. وهنا نرید أن نعرف هل أن تلک الإجابة صحیحة؟ أی هل تتطابق المواد الدراسیة (المناهج) التی یتم تدریسها فی قسم التاریخ/کلیة الآداب لتکون مناسبة فی تهیئة باحث حقیقی، وهل تتطابق مناهج قسم التاریخ فی کلیة التربیة مع اختصاص المتخرج منها لکی یکون مدرساً لمادة التاریخ بشکل حقیقی، أم أن تلک المواد کانت متشابهة لحد کبیر وبالتالی کان خریج کلیة الآداب هو الضحیة من خلال عدم زجه فی أی من مجالات الحیاة بعد تخرجه ونود أن نشیر هنا إلى أننا لسنا بصدد التقلیل من شأن أی من الکلیتین على حساب الأخرى بل أن الغایة هی إجراء مقارنة بینهما، وإیضاح الجوانب الإیجابیة والسلبیة فی کلتا الکلیتین ومحاولة إیجاد الحلول المناسبة لتصحیح السلبیات.