تاثیر دراسة مادة الأدب على تشکیل دافعیة الطلبة لتعلم الإنکلیزیة فی المرحلة الجامعیة
الملخص
انطلاقا من الاعتقاد السائد بأن الأدب یمثل المرآة التی تعکس حضارة شعب ما، یهدف البحث الحالی إلى استقصاء تأثیر دراسة مادة الأدب الإنکلیزی، البریطانی أو الأمریکی منه، على تشکیل دافعیة الطلبة لتعلم اللغة الإنکلیزیة لأغراض نفعیة أو تکاملیة. وینطلق البحث من فرضیتین رئیستین:(1) یمتلک طلبة الصف الأول دافعیة نفعیة أکثر لدراسة مادة الأدب کوسیلة لتحقیق أهداف معینة،(2) یمتلک طلبة الصف الرابع دافعیة تکاملیة أکثر عند مقارنتهم بأقرانهم فی الصف الأول. وللتحقق من کلتا الفرضیتین، فقد تم توزیع أستبانة من 8 فقرات حول کلا النوعین من الدافعیة، النفعیة والتکاملیة، على عینة عشوائیة من طلبة الصفین الأول والرابع فی قسم اللغة الإنکلیزیة، کلیة الآداب، جامعة الموصل فی نهایة الفصل الثانی من العام الدراسی 2004-2005. تظهر النتائج بأن طلبة الصف الأول یمتلکون دافعیة نفعیة أکثر بالمقارنة مع طلبة الصف الرابع الذین أبدوا من جانبهم دافعیة تکاملیة أکثر فیما یتعلق بدراستهم لمادة الأدب الإنکلیزی کوسیلة لتحقیق أهداف تکاملیة أو التعرف أکثر على المجتمع الإنکلیزی وحضارته. تعزى هذه النتائج الى حقیقة أن طلبة الصف الرابع قاموا بدراسة مواد أدبیة مختلفة خلال سنوات الدراسة الأربع فی الکلیة؛ الأمر الذی ساعدهم کثیرا على تطویر دافعیة أکثر للتکامل مع المجتمع الأجنبی و طریقة حیاته و حضارته وسلوکیاته.