المشکلات التربویة التی یعانی منها الطلبة فی المرحلة الثانویة : دراسة میدانیة لاعدادیة حدیثة للبنین والبنات
الملخص
ان دراسة المشکلات التربویة للطلبة ینبغی ان تتم وفقا لاطار شمولی یعتمد على فهم واقح حال الطلبة فضلا عن فهم تصورات المدرسین لجوانب المشکلات ، وقد ساعد تکلیفنا بالممارسة المیدانیة فی احدى المدارس الثانویة فی الوقوف على هذه المشکلات والتی تتجلى فی مشکلة الغیاب التاخر عن الدوام ، ومشکلة عدم التعاون اولیاء امور الطلبة مع ادارة المدرسة ، وعدم تعاون ادارة المدرسة فی حل مشکلات الطلبة ، ومشکلة وقت الفراغ وعدم مشارکة الهئیة التدریسیة فی النشاطات اللاصفیة للطلبة : وقد تمثلت اهداف البحث فی عدة نقاط رئیسیة هی : 1. محاولة التعرف على المشکلات التربویة التی یواجهها الطلبة فی امرحلة الثانویة .2. دورالاباء والمدرسین فی توجیه وارشاد الطلبة وتنشئتهم تنشئة سلیمة وتعزیز قدراتهم وتفکیرهم وحاجاتهم .3. وضع المقترحات والتوصیات التی یمکن ان تساعد المدرسة فی اداء هذا الدور وخاصة فیما یتعلق بالدور المتوقع من الاخصائین الاجتماعیین الذین یعملون فی المجال التعلیمی فی حل المشکلات التربویة التی تعانی منها الطلبة .