مدینة بابل وتطبیق العدالة
الملخص
حظیت مدینة بابل بشهرة عالمیة واسعة قدیما وحدیثا ، بل انها تعد من أشهر مدن العالم القدیم قاطبة . مجدها القدماء من البابلیین انفسهم وکتب عنها العهد القدیم ، کتاب الیهود المقدس ،وذکرها الکتاب الکلاسیکیون ووصفوا ابنیتها الضخمة ، واشار الیها الکتاب العرب ، وهی المدینة العراقیة الوحیدة التی ورد ذکرها فی القران الکریم .
کان من اسباب شهرة بابل انها کانت مرکز امبراطوریتین کان لهما شأنهما فی تاریخ بلاد الرافدین خاصة وتاریخ الشرق الأدنى القدیم بعامة ، هما امبراطوریة حمورابی التی وحدت جمیع ارجاء بلاد الرافدین وذلک فی أواسط القرن الثامن عشر قبل المیلاد، وامبراطوریة نبوخذنصر الثانی التی امتدت بنفوذها السیاسی والحضاری والعسکری الى وادی النیل والاشوریة السابقة لها ، کما کان من اسباب شهرة مدینة بابل ما ذکره . کتاب العهد القدیم عنها وعن ملوکها المتأخرین على الرغم من وجهة نظر الأحبار الیهود المتحیزة ضد البابلیین الذین قضوا على مملکتهم ورحلوا عددا من سکانها إلى بلاد بابل حیث عاشوا فی ظل حضارة بابل واقتبسوا | منها الشئ الکثیر ، ومن أسباب شهرة بابل ایضا ما کتبه الکتاب الکلاسیکیون عنها من شاهدات بعضهم لأبنیتها وعمائرها الضخمة وفی مقدمتها صرح بابل المدرج ومعبد ایزاکلا والجنائن المعلقة التی غدت من عجائب الدنیا السبع ثم جاء دور التنقیبات الأثریة وکشفت عن آثارها المهمة والرائعة فاکسبتها شهرة اضافیة الى جانب شهرتها السابقة .
ومع کل هذه الشهرة التی حظیت بها مدینة بابل الا أن الباحثین لم یرکزوا فی کتاباتهم وبحوثهم على دور ملوک بابل ف ی حقل التشریع وتطبیق العدالة فی حین کان لهذه المدینة دور بارز ورائد فی ذلک کما تثبیته النصوص المسماریة المکتشفة فی بابل وخارجها .
فمن فترة ازدهار مدینة بابل الأولى ، وهی فترة حکم الملک حمورابی ( ۱۷۹۲-۱۷۵۰ق.م) وصلتنا اکمل وانضج القوانین العراقیة القدیمة ، وهی القوانین المعروفة باسم هذا الملک التی نالت شهرة عالمیة فی جمیع الأوساط توازی شهرة مدینة بابل نفسها وقد تفوقها احیانا .