دور التصویر الإسلامی فی عکس الواقع الاجتماعی والثقافی للمجتمع العربی الإسلامی

القسم: Research Paper
منشور
Jan 1, 2000
##editor.issues.pages##
593-612

الملخص

من خلال التجدد الفکری لدى الکتاب والمزوقین ظهرت لدینا العدید من المدارس الخاصة بالتصویر وأولها المدرسة العربیةوالمدرسة الفارسیة والترکیة والعثمانیة ، ومن أهم هذه المدارس التی امتازت بالعدید من الممیزات والخصائص والتی یرجح انها أول وأقدم مدرسة للتصویر الإسلامی فی العراق ، هی مدرسة بغداد فی التصویر، فقد فصل الفنان المسلم فی هذه المدرسة الصورة عن المتن وذلک بأن لا یحدها إطار أو رسوم أشخاص والشخوص ذوو سحن سامیة یضعون على رؤوسهم العمامة العربیة تحیط برؤوسهم الهالة للدلالة على القدسیة ، وتزینهم ملابس فضفاضة مزخرفة بالرسوم النباتیة والهندسیة، واغلب هذه الرسوم کانت بعیدة عن الطبیعة وتحویرها تحویراً بسیطاً التی أضفت علیها الواقعیة والصفة الحرکیة لها وتصاویرها اتبعت قواعد المنظور فی رسم موضوعاتها والمحلاة بصفة الشفافیة ولاسیما رسم الأبنیة والعمائر . 
سنتناول أهم مصورات ومزروقات العصر العباسی التی مثلت بعض مظاهر الحیاة الاجتماعیة والثقافیة ، السائدة فی المجتمع العربی فی الریف والمدینة، وهی مقامات  الحریری  التی عبرت بشکل مصور عن أهم ممیزات التصویر الإسلامی وخصائص المجتمع العباسی ومظاهره، والواسطی کتب وصور مخطوط مقامات الحریری التی توضح نوادر أبی زید السروجی المسرودة عن الحارث بن همام، ونقل فیها الحوادث الحاصلة فی أماکن عدیدة کالمسجد والسوق والمکتبة والخان والحقل وفی بلاط الحکام والولاة وغیرها من الأماکن . 
إذ عبرت هذه التصاویر عما احتفظت به مدینة بغداد من الهویة الثقافیة حتى نهایة العصر العباسی . فنسخت العدید من النسخ کان من ضمنها نسخة حفظت فی لینغراد ونسخة فی باریس وأخرى فی اسطنبول وسنأخذ من هذه التصاویر ما امتازت به من المظاهر الاجتماعیة والثقافیة التی سادت فی العصر العباسی ونقلت من خلال هذه المخطوطات ومناقشتها لمظاهر هذه الحیاة لمواکب الفرسان ومناظر الوعظ وغیرها من مظاهر الحیاة الداخلیة للبیت والمدرسة والحفلات فلم ینفرد بها الواسطی بذاته بل کانت هذه أهم الممیزات التی سادت زخارف الفن الإسلامی وطرزه.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

خضر محمود م. (2000). دور التصویر الإسلامی فی عکس الواقع الاجتماعی والثقافی للمجتمع العربی الإسلامی. اداب الرافدين, 39(54), 593–612. https://doi.org/10.33899/radab.2009.31774