الاحتراس فی القرآن الکریم: دراسة بلاغیة

القسم: Research Paper
منشور
Jan 1, 2000
##editor.issues.pages##
15-44

الملخص

تبین للبحث أنَّ فن الاحتراس ورد عند علماء البلاغة قدیماً بتسمیات متعددة مثل التکمیل والاحتراز فضلاً عن الاحتراس، ولکنها تتشابه فی المضمون والمفهوم إلى حدّ التوحد فی المعنى، فضلاً عن أن الاحتراس لم یرد عندهم فی بابٍ مستقل، بل کانوا یعدونه من التتمیم ومعانیه، ولم یستقل هذا الفن إلا عند القزوینی (ت739هـ). کشف البحث عن الفرق بین الاحتراس والتتمیم، وسجل أهم تلک الفروق وهی: أن الاحتراس یکون فی الکلام بدفع التوهم وفساد المعنى، فی حین أن التتمیم یکون لنکتة غیر دفع التوهم فی الکلام، وان الاحتراس یجعل الکلام التام کاملاً، وان التتمیم یجعل الکلام الناقص تاماً. الاحتراس فن أصیل وطریقة من طرق الإطناب استعملته العرب فی نثرها وشعرها لأغراض بلاغیة متعددة ما کانت لتتحقق لولا فن الاحتراس. وازداد هذا الفن أصالةً وحضوراً وفناً فی القران الکریم. نظر البحث إلى فن الاحتراس فی القران الکریم من حیث مضامینه لذلک قسمه إلى أربعة أقسام هی الاحتراس الضدی، والتکمیلی، والتهکمی، والمترقی، فی حین نظر إلیه البلاغیون من حیث موقعه فی وسط الکلام وآخره لذلک جعلوه ضربین حسب موقعه. ولا یخفى أنَّ التقسیم الرباعی الذی ارتأینا هو أجدى فی دراسة الاحتراس على صعید الدلالة وجمالیاته، من التقسیم الثنائی الموقعی عند البلاغیین. تبین للبحث أنَّ بلاغة الاحتراس تترکز فی توجیه مسار المعنى ودفع کل إیهام یعمل على فساده، فالاحتراس القرآنی یوجه الکلام نحو المقصود ویطرد کل وهم یتوهمه المخاطب وهو یتلقى الآیات التی تشکَّل فیها الاحتراس، فضلاً عن أنَّ الاحتراس یعمّق الدلالة ویزیدها توکیداً ووضوحاً.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

رمضان ا., & عبدالسلام الاسعد ع. (2000). الاحتراس فی القرآن الکریم: دراسة بلاغیة. اداب الرافدين, 39(54), 15–44. https://doi.org/10.33899/radab.2009.31628