الاسس النظریة لبعض الطرائق التعلیمیة المستخدمة فب تدریس التاریخ

القسم: Research Paper
منشور
Jun 1, 1997
##editor.issues.pages##
117-134

الملخص

تعتبر طرائق التدریس احدى العناصر الأساسیة فی العملیة التعلیمیة ولها صلة وطیدة بالأهداف ومحتوى المنهج الدراسی ، وهی تتضمن تفاعلات مختلفة بین الطلبة والمدرس والمواد التعلیمیة ، اذ أن الأهداف کما یشیر Nicholls (1972) تؤثر على الطرائق ، والمحتوى یؤثر على الطرائق ، والمدرس والطلبة والوسائل المتوفرة فی البیئة والمدرسة کلها تؤثر على أختبار الطرائق التدریسیة . أن اختیار طرائق التدریس الملائمة یعتمد على المدرس المؤهل والمعد اعدادة جیدة. یقول Steele (1976) : ان التأریخ داخل قاعة الدرس یعتمد کلیا على مؤهلات ومهارات المدرس ، لذا فإن سمات اعداده مسألة لها أهمیة خاصة. وعلى المدرس أن یسعى دائما إلى فهم ذهن الطالب وطبیعة تفکیره وأی الطرق والوسائل الأکثر ملائمة له . ویؤکد Mays (1974) آن على المدرس أن یعلم بأن نجاح أی طریقة فی التدریس یعتمد، بشکل کبیر، على العلاقة الجیدة مع الصف ، فإذا لم یتحقق ذلک ، فلیس هناک طریقة یکتب لها النجاح ، مهما کانت جذابة . آن لطریقة التدریس اهمیة فی ترجمة اهداف منهج التاریخ إلى المفاهیم والاتجاهات والقیم والمیول التی یسعى إلى تحقیقها ذلک المنهج ، اضافة إلى أنها تتدخل فی نجاح أو فشل المدرس فی تحقیق رسالته التربویة ، کما أن الطریقة التدریسیة لها تأثیر واضح فی اتجاهات الطلبة نحو مادة التأریخ سلبا أو ایجابا . ان التقلیل من أهمیة المام مدرس التاریخ بالطرائق التدریسیة مسألة خاطئة ، اذ ان التمکن من المادة العلمیة وحفظ الحقائق والأحداث والروایات التاریخیة لا یکفی لعرضها بشکل سلیم، لذا فقد قیل : «ان التمکن من العلم شیء والقدرة على تدریسه شیء آخر"  فالاستاذ الجامعی ، مثلا ، مها أوتی من غزارة العلم فی الجانب الاکادیمی قد لایتقن التدریس فی المرحلة الثانویة. وعلیه یمکن القول : أن الإلمام بطرائق التدریس والتمکن من المادة جانبان أساسیان ومترابطان یکمل أحدهما الآخر. ان الطریقة الحدیثة فی التدریس تؤکد على تهیئة الفرص والمواقف التعلیمیة التی تتیح للطلبة الاسهام الایجابی فی عملیة التعلم، وتدعو أیضا إلى أن أکتساب الطلبة للحقائق والمعلومات لا ینبغی أن تکون لذاتها فحسب، ولکن لتنمیة اتجاهات وقیم وأنماط من التفکیر تؤکدها الفلسفة الاجتماعیة والتربویة السائدة فی المجتمع .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

خلیل ابراهیم ف. (1997). الاسس النظریة لبعض الطرائق التعلیمیة المستخدمة فب تدریس التاریخ. اداب الرافدين, 27(29), 117–134. https://doi.org/10.33899/radab.1997.166552