التاثیرات الرواقیة فی رسالة دفع الاحزان للکندی
الملخص
لقد تناول الباحثون فی مجال الفلسفة ، فلسفة الکندی باعتباره اول فیلسوف عربی ومن خلال ما جاء فی کتابات الباحثین أن الکندی فیلسوف متأثر بأفلاطون و ارسطو ، الا أنی وبعد أن اطلعت على الرسالة التی کتبها وهی رسالة فی دفع الأحزان کما نشرت فی کتاب فیلسوف العرب الأول ( الکندی) او کما ذکرت فی کتاب اعلام العرب لاحمد فؤاد الأهوانی ( الحیلة لدفع الأحزان والذی یقول فیها انها رسالة نشرت فی ۱۹۳۸ م عن مخطوطة وحیدة نشرها الأستاذ ریتر مما شجعنی على أن اطلع وا درس ما احتوته هذه الرسالة
من افکار فلسفیة وبعد الجهد الذی بذلته فی تمحیص الرسالة واذا بی اطلع على أن الکندی فی هذه الرسالة یبدو روا قیا ومن هنا تبدو الخطورة فی بدایة التفکیر الفلسفی عند الاسلام ذلک لأن الفلسفة الرواقیة عرفت بانها مادیة .
لکن رغم ان الرواقیة عرفت بانها مادیة لکنها بدت مادیة عند روادها الأوائل ومنهم زیتون لان تعالیمه فی الأساس قائمة على المزج بین المذهب الکلبی ومذهب هرقلیطس ، غیر ان الرواقیین أخذوا یبعدون عن المادیة شیئا فشیئا بفضل امتزاج المذهب الأفلاطونی الجدید لمذهبهم ، حتى لم یعد فی النهایة الا أثر طفیف للمادیة فی مذهبهم او انه اعدم نهائیا على ید البعض منهم کما نبین ذلک فیما بعد والجانب الأخلاقی الذی عده معظمهم أهم الجوانب جمیعا ، والحق انه لم یتغیر الا تغیرا ضئیلا جدا کما أنهم فی الفترات المتأخرة ازدادوا اهتماما فی الاخلاق وخاصة فی تلک الأجزاء من اللاهوت التی تتصل بالاخلاق اتصالا وثیقا لذا سیقتصر بحی على الجانب الاخلاقی عند الرواقین وتأثیر هذا الجانب على الجانب الاخلاقی فی رسالته فی دفع الآخران ولهذا فبالرواقیة نبدأ .