الدرس البلاغی عند عند العلوی فی الطواز

القسم: Research Paper
منشور
Dec 1, 1994
##editor.issues.pages##
171-204

الملخص

أن العلوی (ت ۷۰۰ ) من البلاغیین المتأخرین وکتابه  الطراز ملتقى مصادر مهمة فی البلاغة ، حیث أن مصادره هذه شملت آراء کثیر من البلاغیین الذین سبقوه فی هذا العلم ، فلما جاء جمع فی کتابه آراء هؤلاء مع تحلیلها ومناقشتها والأخذ ببعضها ورفض البعض الآخر. و کتاب ( الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الاعجاز ) من خیرة کتسب البلاغة فی القرن الثامن الهجری لما فیه من ضبط المسائل البلاغة وما فیه من أمثلة رائعة مختارة و دلیل یدل على فهم کبیر لأسالیب العرب .وتظهر شخصییة، العلوی وآراؤه، ونظراته فی أقسام الکتاب الثلاثة - القدمات، والمباحث المتعلقة بالمعانی والبیان والبدیع وفصاحة القرآن و اسرار الاعجاز - ویمکننا القول بأن جمیع آراء البلاغیین التی جاءت فی الطراز وأخذ بها العلوی هی آراؤه المتبناة .کذلک تبرز آراء العلوی من خلال مناقشته للبلاغیین والرد علیهم .. ولا تقتصر آراء العلوی على هذا الجانب حسب، بل تظهر له آراء صریحة خاصة به ، فهو حین یناقش موضوعا من مواضیع البلاغة أو یعرف بمصطلح ، یأتی بآراء مختلفة ، فیختار أحدها أو یرفضها جمیعها ویأتی برأیه . أی أن آراءه إما آراء مرجحة أو آراء خاصة ، وسوف نتناول هذه الآراء حسب تسلسلها فی ( الطراز ) موزعة على المقدمات وفنون البلاغة الثلاثة. أن العلوی (ت ٧٥٠  ) من البلاغیین المتأخرین وکتابه  الطراز ملتقى مصادر مهمة فی البلاغة ، حیث أن مصادره هذه شملت آراء کثیر من البلاغیین الذین سبقوه فی هذا العلم ، فلما جاء جمع فی کتابه آراء هؤلاء مع تحلیلها ومناقشتها والأخذ ببعضها ورفض البعض الآخر. و کتاب ( الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الاعجاز ) من خیرة کتسب البلاغة فی القرن الثامن الهجری لما فیه من ضبط المسائل البلاغة وما فیه من أمثلة رائعة مختارة و دلیل یدل على فهم کبیر لأسالیب العرب .وتظهر شخصییة، العلوی وآراؤه، ونظراته فی أقسام الکتاب الثلاثة - القدمات، والمباحث المتعلقة بالمعانی والبیان والبدیع وفصاحة القرآن و اسرار الاعجاز - ویمکننا القول بأن جمیع آراء البلاغیین التی جاءت فی الطراز وأخذ بها العلوی هی آراؤه المتبناة .کذلک تبرز آراء العلوی من خلال مناقشته للبلاغیین والرد علیهم .. ولا تقتصر آراء العلوی على هذا الجانب حسب، بل تظهر له آراء صریحة خاصة به ، فهو حین یناقش موضوعا من مواضیع البلاغة أو یعرف بمصطلح ، یأتی بآراء مختلفة ، فیختار أحدها أو یرفضها جمیعها ویأتی برأیه . أی أن آراءه إما آراء مرجحة أو آراء خاصة ، وسوف نتناول هذه الآراء حسب تسلسلها فی ( الطراز ) موزعة على المقدمات وفنون البلاغة الثلاثة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

فخر الدین فلیح م. (1994). الدرس البلاغی عند عند العلوی فی الطواز. اداب الرافدين, 24(26), 171–204. https://doi.org/10.33899/radab.1994.165817