المخططات المعرفیة اللاتکیفیة لدى طلبة المرحلة الاعدادیة

القسم: بحث
منشور
Nov 1, 2022
##editor.issues.pages##
46-69

الملخص

هدف البحث قیاس مستوى المخططات المعرفیة اللاتکیفیة لدى الطلبة فاقدی الاب معرفة دلالة الفروق فی المخططات المعرفیة اللاتکیفیة لدى طلبة المرحلة الاعدادیة فی الحمدانیة على وفق متغییر الجنس ذکور /إناث. قیاس مستوى المخططات المعرفیة اللاتکیفیة لدى طلبة العادیین. اعتمدت الباحثة المجالات التی حددها جیفری یونغ سنة (2003) والتی تبلغ عددها خمسة مجالات وقد قامت الباحثة بصیاغة (75) فقرة، موزعة على المجالات بواقع  (5) فقرات لکل مجال وتفرعتها. وقد قامت الباحثة باجراء الصدق الظاهری والصدق البنائی وتم سحب عینة التمییز بواقع (400) من الجنسین کلیهما وتم ترتیب الدرجات من اعلى درجة الى ادنى درجة  لذا تم حساب القوة التمییزیة للفقرة باستخدام الاختبار التائی لعینتین مستقلتین ووجد ان القیمة التائیة المحسوبة ترواحت بین (0.944-12.235) وتم حذف (10) فقرات فاصبح عدد فقرات فی شکل النهائی (65) فقرة وتم حساب معامل الثبات اعادة الاختبار الذی بلغت قیمته (0.80)  وألفا کرونباخ الذی بلغت قیمته (0.84) لذا یکون المقیاس جاهزاً للتطبیق على العینة الاساسیة علما ان الدرجة العلیا (325) والدرجة الادنى(65) والوسط الفرضی (195). وبلغت العینة الاساسیة (58) ذکور وإناث من طلبة فاقدیین الاب، و(58) ذکور وإناث من طلبة العادیین.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

فارس فارس س., & فتاح العبایجی ن. (2022). المخططات المعرفیة اللاتکیفیة لدى طلبة المرحلة الاعدادیة. دراسات موصلية, 15(65), 46–69. https://doi.org/10.33899/dm.2022.176107