##plugins.themes.uomosulTheme.accessible_menu.label##
  • ##plugins.themes.uomosulTheme.accessible_menu.main_navigation##
  • ##plugins.themes.uomosulTheme.accessible_menu.main_content##
  • ##plugins.themes.uomosulTheme.accessible_menu.sidebar##
Journal of Education for Humanities – College of Education for Humanities, University of Mosul | ISSN: 2710-124X
    • English
    • العربية
  • التسجيل
  • الدخول
Journal of Education for Humanities

مجلة التربیة للعلوم الانسانیة

    • بحث
    • الصفحة الرئيسية
    • تصفح الاعداد
      • العدد الحالي
      • ارشيف الاعداد
    • معلومات حول المجلة
      • حول المجلة
      • اهداف المجلة
      • اعضاء هيئة التحرير
      • قواعد البيانات والفهرسة
      • عملية قبول البحوث
      • روابط مفيدة
      • المجلات العلمية الأكاديمية العراقية
    • دليل المؤلفين
    • اخلاقيات النشر
    • سیاسیة الاستلال
    • سياسة حقوق الطبع
    • سياسة الوصول المفتوح
    • سياسة الذكاء الاصطناعي
    • سياسة الاستيلاء الثقافي
    • سياسة الاعلان
    • بیان الوصول المفتوح
    • ترخيص المشعاع الابداعي
    • الارشفة الرقمية
    • دليل المراجعين
    • استخدام DOI
    • رسوم معالجة المقالات (APC)
    • الطعون والشكاوي
    • مصادر تمويل المجلة

سیاسیة الاستلال


الانتحال هو انتهاک خطیر لأخلاقیات النشر، کما یشمل الانتهاکات الأخرى کالبحث المکرر والبیانات الوهمیة وتزویرها والائتمان غیر المناسب لإسهام الباحث، ومن ثَمَّ فإنَّ الانتحال أو الاحتیال أو البیانات غیر الدقیقة عن قصد والتی تُشکِّل سلوکًا غیر أخلاقی تُعد غیر مقبولةٍ، وتقدیم البحث نفسه إلى أکثر من مجلة بشکل متزامن تشکل أیضًا سلوک نشر غیر أخلاقی وغیر مقبول، فجمیع البحوث التی تخضع لعلمیة التقییم أو التی نُشرت مسبقاً فی مجلة التربیة للعلوم الانسانیة تخضع للفحص باستعمال برنامج منع الانتحال یسمى (Turnitin). ومن الضروری التذکیر بأنَّ مجلة التربیة للعلوم الانسانیة ترفض تقییم البحث الذی تصل نسبة الاستلال فیه إلى أکثر من ٢٠٪.
کما وسیتم فحص جمیع البحوث الجدیدة المرسلة للمجلة ا باستعمال CrossCheck داخل نظام التحریر اذ قامت شرکة CrossCheck بتطویر خدمة تساعد المحررین على التحقق من أصالة البحوث، یتم تشغیل CrossCheck بواسطة برنامج Ithenticate من iParadigms. للحصول على قائمة قابلة للبحث لجمیع المجلات فی قاعدة بیانات CrossCheck، ویمکن لعضو هیأة التحریر أیضًا اختیار تشغیل تقریر التشابه فی أی نقطة أخرى فی أثناء عملیة المراجعة أو ما بعد النشر، وتوفر طریقة عرض تقریر التشابه الافتراضیة بالنسبة المئویة لنص البحث الذی یتداخل مع بحث منشور أو أکثر، و لا یمکن التحقق من الأرقام والمعادلات فی الوقت الحاضر، ومن الجدیر بالذکر أنَّ درجة التشابه العالیة لا تشیر بالضرورة إلى نص مسروق، فقد تعنی درجة التشابه البالغة 30٪ -على سبیل- المثال أنَّ هناک 30٪ من النص مشترک مع مصدر واحد؛ کما یمکن أن تعنی أیضًا أنَّ 1٪ نص مشترک مع 30 مصدرًا مختلفًا، وقد یسهم النص المعاد استعماله، والذی تم الاستشهاد به بشکل شرعی فی قائمة المراجع، فی درجة التشابه، وأَّن مهارة الخبیر مهمة هنا لتفسیر تقریر التشابه وتحدید مدى خطورة النسب.

 

    الناشر:
    جامعة الموصل – كلية التربية للعلوم الإنسانية

    رئيس التحرير:
    الأستاذ الدكتور إبراهيم محمد محمود الحمداني

    الصدور: ربع سنوي

    الرقم التسلسلي الدولي للصحف الإلكترونية (ISSN): 2710-124X


    الفهرسة والاستخلاص

Journal of Education for Humanities

جامعة الموصل، قضاء الموصل، شارع المجموعة، الموصل الرمز البريدي: 41002 محافظة نينوى، العراق

© مجلة التربية للعلوم الإنسانية. جميع الحقوق محفوظة